هل كان لسنة 2022 دور في وضع بعض التحولات على السوق العقاري ؟ الجواب نعم ، لقد شهد العام تغيرات كثيرة ، وعلى الرغم من الأزمة والوضع الاستثنائي ، ظهرت العديد من الفرص لصالح المشترين في المستقبل. أما بالنسبة للمهنيين ، فقد كانت فرصة لاقتناص اتجاهات استراتيجية جديدة. خاصة في السوق العقاري.

في هذا المقال اليوم سنقوم بعرض أهم التغيرات التي عرفها السوق العقاري سنة 2022 

يعرف قطاع العقار تغيرات هامة  يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قاطرة النمو الاقتصادي في مختلف بقاع العالم، فمن المتوقع أن ينخفض في أسوأ السيناريوهات- بنسبة 0.3% هذه السنة 2023، متأثرا بتراجع سوق العقارات وانخفاض الاستثمارات في القطاع وتشديد شروط الائتمان.

 

ما هي التحديات الكبرى التي يواجهها قطاع العقارات على الصعيد العالمي؟

حسب ما خلص إليه بعض الباحثين الاقتصاديين العالميين  في دراسة حديثة نجد أن ارتفاع أسعار الفائدة على الرهن العقاري من العوامل التي أسهمت في تراجع ثقة جيل كبير من فئة مالكي المنازل الذين كانوا يعتقدون أن أسعار الفائدة ستبقى منخفضة إلى الأبد.

وتوقع صندوق النقد الدولي أنه سيتراجع إلى 2.7% في هذه السنة ، وهو أدنى مستوى له منذ عام 2001، باستثناء فترات الأزمة المالية والجائحة.

في سياق آخر نجد على أن هناك معطيات رسمية صادرة عن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية ارتفاع مؤشر أسعار الأصول العقارية في الربع الثاني من السنة الجارية، بنسبة 0,4 في المائة على أساس سنوي.

وأشارت البيانات إلى أن هذه الزيادة الطفيفة تعزى بالأساس إلى ارتفاع أسعار القطع الأرضية بنسبة 1,8 في المائة، وانخفاض الأصول السكنية بنسبة 0,2 في المائة، والعقارات الموجهة للاستعمال المهني بنحو 0.4 في المائة.

كما تم تأكيد أن مجموع المعاملات في سوق العقار انخفض بنسبة 22,5 في المائة، نتيجة انخفاض مبيعات العقارات السكنية بنسبة 20,4 في المائة، وبـ37,7 في المائة للقطع الأرضية؛ في حين ارتفعت مبيعات العقارات ذات الاستعمال المهني بنسبة 7,2 في المائة.

إمكانات النمو وسط الزخم الرقمي

وفقًا لماكينزي ، شهدت العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم بعد الأزمة الصحية  ما يعادل عشر سنوات من النمو الرقمي.

إذا جلب عام 2020 نصيبه من عدم اليقين ، فإنه يسرع أيضًا التحول الرقمي لقطاع العقارات في المغرب. في الواقع ، تغير سلوك المتقدمين بفضل الحجر الصحي. لقد شهدنا تعليمًا رقميًا غير مسبوق

كان على الجميع تكييف و / أو تسريع علاقتهم بالرقميين والمهنيين والأفراد على حد سواء: الزيارات الافتراضية ، وإلغاء استخدام أدوات المبيعات ، وإقامة الثقة في الرقمنة من خلال الطلب ، ورصد التقدم المحرز في المعاملات عن بُعد.

نتيجة لذلك تحقق رضا العملاء ، وزيادة الكفاءة  والربحية ، وكذا النمو ، وفوائد التكنولوجيا الرقمية في خدمة العقارات عديدة.

 

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لاكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية من خلال زيارة موقع أفيتو بالضغط هنا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا