Image of engineering objects on workplace top view.Construction concept. Engineering tools.Vintage tone retro filter effect,soft focus(selective focus)

تعد خطوة امتلاك أرض واتخاذ قرار بناء عقار للاستخدام السكني أو المهني عليها أحد العمليات الشائعة في صناعة المِلك العقاري. لذلك يعد من الضروري استدعاء مهندس معماري (بشكل إلزامي) وربما الإستعانة بخدمات مهندس طوبوغرافي لوضع خطة طبوغرافية جيدة. يعتمد طلب التفويض على تكوين ملف كامل. 

سنكشف في هذا المقال عن خطوات و مصاريف بناء منزل بالمغرب!

الخطوة الأولى: إختيار الأرض المناسبة. إذا كانت قابلة للبناء بطبيعة الحال في هذه المرحلة يجب عليك الاتصال بمهندس معماري خاص لتطوير المشروع ومراقبة تنفيذه.

إذا كانت الأرض “مرهونة بامتياز” جزئيًا ، وفقًا لطوبولوجيا البيئة (طريق ، ممر ، مقر عمومي على سبيل المثال) ، يجب على المشتري أن يلجأ إلى مهندس مسح طبوغرافي لوضع خطة طبوغرافية لتحديد الجزء قابل للإنشاء ، والتي سيعتمد عليه المهندس المعماري.

طلب الرخصة شيء ضروري !

عدة مستندات مطلوبة:

يجب تقديم طلب مقدم الالتماس من طرف مصمم المشروع أو أي شخص آخر مخول حسب الأصول لهذا الغرض.

شهادة ملكية الأرض أو في حالة عدم وجودها شهادة تثبت ملكية الأرض.

مخطط صادر عن الوكالة الوطنية للسجل العقاري ورسم الخرائط يحدد حدود العقار إذا كان مسجلاً أو مسح طبوغرافي إذا لم يكن العقار مسجلاً.

مخطط موقع القطعة المعنية يتضمن الاتجاه وطرق الخدمة مع أسمائها والمعالم التي تسمح بتحديد موقع الأرض.

المخططات المعمارية تشمل جميع مستويات المشروع والدور الأرضي والسرداب والتراسات والأسقف مع احترام كافة المعايير والمقاسات.

من المفيد أن تعرف أيضا أن مخطط الطابق الأرضي يجب أن يشير بوضوح إلى محاذاة الشارع وأن يشمل جميع ارتفاعات الحدود الخارجية للقطعة الأرضية، وكذا مستوى الرصيف ، والمساحات والأفنية وكذلك الأبعاد التي تسمح عليهم أن يكونوا تحت السيطرة.

– نسخة من عقد المهندس المعماري.

– ورقة معلومات موقعة ومصدقة حسب الأصول من قبل مقدم الالتماس.

– نسخة من تقرير المحاذاة إذا تم التخطيط للبناء على طول الطريق العام.

– نسخة من إيصال الدفع مقابل الخدمات المقدمة.

بمجرد تقديم كافة الأوراق والمستندات إلى الوكالة الحضرية وإدارة المحافظة والخدمات الخارجية ، تكون لجنة الإجراءات الخاصة بالمشاريع الكبرى أو الصغرى اعتمادًا على طبيعة البناء التي ستقرر. إذا تم رفض المشروع ، يجب تقديمه إلى المهندس المعماري للتعديل أو الانتهاء.

معلومات مفيدة: يتخذ أعضاء اللجنة  قرارًا بشأن ملفات طلب التفويض خلال فترة لا تتجاوز 15 يوم عمل من تاريخ استلام الملفات المذكورة من قبل البلدية المعنية.

بمجرد الحصول على تصريح البناء ، يبدأ المهندس المعماري في وضع خطة عمل وفقًا للمواصفات التي تشتمل على مراحل البناء. وجود دفتر التحملات يعتبر إلزاميا أيضًا. كلاهما مسؤول عن استكمال الإنشاءات وفقًا للمعايير واللوائح. وبالمثل ، يُطلب من المهندس المعماري إعداد تقارير تشير إلى تقدم العمل. في الوقت نفسه ، يجب على المهندس وضع مخطط خرساني مسلح وإدراجه في الملف الذي سيُقدم من أجل طلب تصريح الإقامة وشهادة المطابقة.

عند الانتهاء من العمل ، يسلم المهندس المعماري إلى المالك شهادة المطابقة التي سيرافقها مع طلب رخصة السكن ، والتي يجب تقديمها إلى البلدية (المخصصة لرئيس المجلس الجماعي).

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لاكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية من خلال زيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا