construction concept. engineering tools

من المعروف أن الإنسان دائما يبحث عن الاستقرار ليعيش نوعا من التوازن في حياته، لذلك نجد أن خطوة شراء  جديد لها نصيب أساسي في تحقيق هذا الاستقرار، فعند شراء منزل جديد تكون لك حرية الاختيار والقرار إذا ما رغبت بهذه المنطقة دون تلك، وتبحث عن عقارات بحدود ميزانيتك وموقع عملك، وما تفضله من خدمات ومرافق أخرى. 

في مقال اليوم موقع أفيتو سيكشف عن بعض الخطوات  والنصائح الخاصة عند شراء شقة جديدة أو منزل جديد.

 

تجدر الإشارة إلى مسألة في غاية الأهمية وهي أن هناك إختلاف تام في المعايير الواجب مراعاتها والاهتمام بها عند القدوم على  شراء بيت جديد يمكن القول أن المعايير تتفاوت وتختلف حسب كل حالة، لكن المبدأ يظل واحد  لذلك عند القيام بشراء شقة جديدة أو منزل جديد يجب: 

– إجراء بحث على العقار

 التأكد من عدم وجود مشاكل في تراخيص المباني من حيث صدورها من الجهة المختصة، وعدد الأدوار المرخصة بها، وأن العقار من ضمن الأدوار المرخصة لكي لا تتعرض للإزالة من الجهة المختصة. مع التأكد من تشطيب العقار ونوعه قبل استلامه بشكل نهائي.

– دراسة أسعار السوق

لإنجاح هذه الخطوة بالذات ينصح بخلق تعاون مع أصحاب الخبرة في المجال لمعرفة مؤشرات الأسعار حالياً، إذ من الضروري الاطّلاع على متوسط الأسعار قبل المباشرة بالشراء، إذ تساعد هذه الاستطلاعات على تفادي كل عمليات النصب والإحتيال أو زيادة غير معقولة في الأسعار.

– فحص الأوراق والتأكد من المطابقة

يجب معاينة العقار والتأكد من مساحته، وأنها مطابقة للمساحة الموجودة على الأوراق الرسمية، ومراجعة الرسم ومطابقته بالتنفيذ على أرض الواقع.

– تسجيل عقد العقار

بعد إبرام الصفقة وتوقيع العقود، تبقى لك أهم أمر وهو توثيق مستندات ملكيتك للعقار، وذلك لتضمن حقك كمشتر. 

إلى جانب هذه المجموعة من نصائح لشراء بيت جديد، أن تكون على دراية بكافة تفاصيل الإجراءات اللازمة لإتمام عملية شراء عقار قانونياً، وهي:

 

  • التدقيق القانوني للعقار
  • توقيع عقد البيع
  • الحصول على شهادة عدم ممانعة من المطوّر العقاري
  • تسجيل العقد لدى دائرة الأراضي والأملاك

 

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا