كشفت مجموعة من الإحصائيات الخاصة بالمجال العقاري أن غالبية المقبلين على شراء عقارات يطمحون في اقتناء قروض بنكية، لكن ليس كل من يتقدم بطلب الحصول على قرض بنكي يتم قبول طلبه، فهناك من يتم رفض طلبه فيختلط الأمر عليه ويمكن أن تصاب بالإحباط في بادىء الأمر، ولا يعرف أين يتجه أو ماذا يفعل في الخطوة اللاحقة، لكن الأمر لا يستحق كل ذلك القلق، يمكن أن تبدأ الأمر بتحديد الأسباب التي أدّت إلى رفض طلب القرض العقاري من قبل البنوك أو شركات التمويل العقاري، والمدّة الزمنية التي ستقضيها في الانتظار قبل أن تعاود التقديم مجدداً في ذات اللحظة أو في المستقبل. ولا شكّ أن الأمر ممكن لكافة أنواع القروض والتي من ضمنها الرهن والقروض الشخصية وقروض الأعمال. 

 

 في هذا المقال سنقوم بالتفصيل حول مختلف الأسباب التي قد تؤدي إلى  رفض التمويل الشخصي وكذلك أسباب رفض التمويل العقاري!

 

في حالة ما تقدم أي شخص إلى تقديم طلب الحصول على قرض وتم رفض طلبه فمن البديهي السعي وراء معرفة أسباب رفض التمويل الشخصي أو أسباب رفض التمويل العقاري قبل أن تعاود التقديم مجدداً، ستُسر الجهة الدائنة عند إعلامك بسبب الرفض وسيصبح لزاماً عليهم تزويدك بأسباب واضحة للرفض.

 

من المرجح أن يكون سبب رفض البنك للقرض أحد الأسباب التالية:

 

مشكل بالرصيد الإئتماني ضعيف أدى إلى رفض طلب القرض العقاري

تقوم المؤسسات البنكية بفحص الحساب البنكي للشخص الذي قدّم طلب قرض عقاري والذي ينعكس بطبيعة الحال على رصيده ومعدل دخله، حيث تسعى هذه المؤسسات إلى رؤية تاريخ ائتماني متين فيما يتعلّق بالاستدانة. فقد تكون من أولئك الذي استدانوا الكثير من المال وواجهوا صعوبات لاحقة في سداد الديون المتراكمة عليهم، وذلك سينعكس سلباً على فرص قبول طلبك العقاري.

 

نسبة عالية للدين بالمقارنة مع الدخل

من المرجح أن يكون سبب رفض القرض العقاري نسبة الديون الباهظة بالمقارنة مع الدخل الشهري، حيث يتم الإعتماد في حساب هذه النسبة عند مقارنة المبالغ المستحقة على الشخص المتقدم بالمبالغ التي يجنيها شهرياً، نظراً لفعالية هذا المدلول في اتخاذ القرار بشأن المتقدم بالطلب إن كان مؤهلاً مالياً أو لا. 

 

في حالة ماتم مواجهة طلبك بالرفض ماهي الخطوات التي ينصح باتباعها؟

 

 بعد اتضاح سبب الرفض من طرف البنك ينبغي عليك وضع مخطط عملي لتوفير مزيد من الوقت وتفادي مشاعر الإحباط من جراء رفض ملفك المالي، ويتم ذلك من خلال بضعة خطوات بسيطة وهي:

 

  • تقييم الدين والدخل الخاص بك: قبل رفض طلب القرض العقاري مرة أخرى، من المهم تقييم نسبة الدين إلى الدخل لتحديد فيما إذا كان بحوزتك دخل كافي لسداد القرض، فالأمر يستحق سؤال الدائن حول ما يتوقّعه بشأن نسبة الدين إلى الدخل. بشكل عام، فإن نسبة 40% تعتبر نسبة جيدة من شأنها تعزيز فرصك في الحصول على القرض.

 

  • التقدّم بطلبك لعدة مؤسسات بنكية: جدير بالذكر أن مرحلة التقدّم بطلب الحصول على قرض عقاري لأكثر من بنك  يعزز من فرصك إذا ما عقدت العزم على تحصيل قرض عقاري في أقرب وقت، حيث أن سبب رفض البنك للقرض العقاري يمكن أن يكون سببا غير مقنع بالنسبة لبنك آخر.

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا