يمكن القول أن قيمة العقار تعد من ضمن الأمور الأساسية التي تحظى بأهمية بالغة لدى العديد من الأشخاص سواء لأولئك الذين يرغبون بعملية البيع أو الشراء. 

كما أن هناك مجموعة من العوامل والظروف المتحكمة في هذا الشأن ، تتأثر بشكل مباشر من خلال تقلبات السوق وكذا مستويات تدبدبات العرض والطلب. 

بإمعان النظر في هذه العوامل نجد على أن بعضها يعمل على رفع الأسعار وبالتالي رفع القيمة ، وبعضها يساهم في خفض أسعارها وبالتالي خفض القيمة . الشيء الذي  يجعل بين بعضها تداخلا و تعارضا في التأثير، ما يقلل من صافي قوة تأثير كل عامل. وهذه نقطة يغفل عنها كثير من المتكلمين عن أسعار العقارات بمختلف أنواعها وأصنافها.

من ضمن العوامل المهمة التي يجب على  كل مستثمر مستقبلي في المجال العقاري أن يأخذها على محمل الجد أثناء بحثه عن العقار المناسب نجد :
1- الموقع 

من أبرز العوامل الرئيسية موقع العقار، للموقع أهمية كبرى في التأثير على قيمة العقار، حيث يمكن حصر أثر موقع العقار على سعره وقيمته بالنسبة للعقارات التي تقع وسط الأحياء الراقية تكون لها قيمة أكبر وأكثر من تلك التي تقع وسط الأحياء الشعبية ،  كما أن للواجهة أيضا دور مهم  فالإطلالة على البحر أو على بعض الفضاءات الخضراء ليست كتلك التي تطل على أراضي خالية أو بعض المراكز الصناعية .  كما أن العقارات الواقعة وسط المدن الجديدة والمجمعات السكنية  الحديثة قيمتها تكون أعلى بكثير من تلك العقارات المتواجدة بالمناطق أو المدن القديمة.

 

2- حالة العقار

يمكن القول أن جاهزية العقار من شأنها أن تعكس الكثير من بينها آخر التعديلات بحيث يمكن أن يكون قبل للإستخدام  بشكل فوري أو في أقرب وقت ممكن، كما أن هذه الفئة في الغالب نجد أنه لا مانع لديها من دفع فارق السعر  في سبيل توفير جهده وراحتهم. 

كما نجد أن  المطابخ والحمامات المعدّلة تُعتبر من بين التعديلات الأكثر الأهمية للمشترين ، كما أن هذه الفضاءات تساهم بشكل مباشر في عملية اتخاذ القرار بحسب منظور مشتري المنازل نظراً لما تلقيه من تكاليف باهظة الثّمن على كاهل المشتري. وهذا مايفسر قوة حضور مدى جاهزية العقار على قيمته.

 

– وضعية السوق 

تشكل الحالة العامة للسوق العقاري محورا رئيسيا في عملية التأثير على أسعار العقارات بغض النظر عن حالته وتميزه . وهذا يفرض الانتباه إلى أن  حالة السوق العقاري هي من أهم العوامل التي لا بد أن يأخذها المستثمر العقاري بعين الإعتبار في حال رغبته بشراء أو بيع عقار، فلا يشتري والسوق مرتفع ولا يبيع والسوق منخفض. 

ولتعمق مستوى فهمك في الموضوع ينصح بتحسين فهم العوامل التي تؤثر على العرض والطلب ثم تربطها، حتى تعلم لمَ ينخفض السعر ولمَ يزيد، كلها عوامل ستجعل  قرارك الاستثماري مبنيًّا على أساس مدروس.

 

– مستوى التصميم الداخلي

يمكن القول أن التصميم الداخلي له  دور مهم حول إبراز وتحديد قيمة العقار، وبالخصوص حول كل ما يتعلق بالتصاميم الداخلية و أشكالها وألوانها ، وكذا جودة المواد المستعملة فيها، الشيء الذي يعكس مدى تطور وحداثة التقنيات المستخدمة في البناء ، وكذا التصاميم و الديكورات الداخلية، المفروشات و درجة ونوعية الأثاث المستخدم ، و الاكسسوارات الداخلية للعقار ، الرخام ، أطقم الحمامات ، الخشب ، نوعية الطلاء و البلاط  … و ما إلى ذلك . 

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لإكتشاف أول موقع خاص بالاعلانات المجانية في المغرب أفيتو.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تراجع مبيعات السيارات في المغرب خلال شهر مارس

بعد بداية قوية لعام 2024، حيث ارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 6.63٪، واجه…