Comfortable modern living room illuminated with electric lamp generated by artificial intelligence

تعتبر الاضاءات المنزلية  واحدة من  أهم مكونات الديكورات المنزلية حيث يتم استخدامها في عدة أماكن  سواء داخليا أو خارجيا، كما أن هذه الأخيرة لا تقتصر مهمتها في  إضاءة  المنزل، ولكنها تلعب دوراً مهماً في إبراز جمال الديكور الداخلي للمنزل وإظهار رونقه، وهنا قد يهمل البعض الجانب الجمالي الذي تعطيه الإضاءة للمكان، وطريقة توزيعها في المنزل، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أنواع الإضاءة ودورها المهم في جمالية المنزل.

 

يشكل الضوء محورا مهماً جداً في الديكور الداخلي للمنازل، والذي يجب اختياره بعناية واهتمام كبير من قبل متخصصين، لضمان قدر أكبر من الراحة والهدوء. وفيما يلي مجموعة من أهم أنواع الإضاءة الحديثة:

 

من أنواع الإضاءة الحديثة هناك نوع خاص  بالإضاءة الجمالية التي تبدو رائعة للعين ومريحة في نفس الوقت. تتميز الإضاءة الجمالية بزخرفة أسطح المنازل وتعزيز جماليتها بشكل خاص، إذا تم اختيار الإضاءة وجميع ملحقاتها بما يتناسب مع الديكور الداخلي. عندما يتعلق الأمر بأنواع الإضاءة الجمالية للأسقف، فهناك الكثير منها…

كما نضيف إلى قائمة الأضواء الأرضية والتي تعطي شكل مميز وجميل للأرضية، ومنها ما يكون متحرك ويمكن استخدامه في أماكن مختلفة، ومنها ما هو ثابت مثل الثريا المثبتة على الحائط مما يعطي لمسة جمالية. إضاءة المنزل مميزة وهادئة ومذهلة، تضفي جواً كلاسيكياً على الديكور الداخلي للمنزل، كما يمكنك استخدام هذا النوع من الإضاءة لتزيين جدران غرف النوم لتضفي مزيداً من الهدوء والرومانسية.

ولا تقتصر الإضاءة الجمالية على ما سبق، بل نضيف أيضًا الإضاءة الفاخرة أو التأكيدية، والتي يبرز دورها بشكل رئيسي في إبراز جمال العمل الفني المعلق، أو كونها نوعاً جمالياً في حد ذاته، ومن هذه الأنواع: الثريات، مصابيح الطاولة أو مصابيح حائط جانبية موجهة لغرض محدد، فإذا كان لديك أعمال فنية فاخرة وترغب في عرضها أمام الزوار، فمن الأفضل تسليط الضوء عليها، خاصة من خلال استخدام أشكال الإضاءة المتنوعة الفاخرة.

لكن ما هي أنواع وأصناف الاضاءات المنزلية؟
الإضاءة الطبيعية

الإضاءة الطبيعية صدرها الشمس، وهذه الإضاءة كما تعتبر من ضمن أفضل الأنواع حول مايخص إعطاء المنزل جو صحي طبيعي، بالإضافة إلى أنها تعطي المساحات الصغيرة مظهر أكبر وتجعل المنزل يبدو وكأنه أكبر من حجمه الطبيعي، لذلك عند تصميم المنزل يجب مراعاة تواجد فتحات تدخل منها أشعة الشمس للأجزاء المعتمة في المنزل، بالإضافة إلى أن التعرض لأشعة الشمس أمر صحي، ولها فوائد مختلفة للإنسان؛ حيث إن هذه الأشعة تعمل على زيادة الطاقة للفرد، ومهمة للنباتات من ناحية التمثيل الغذائي.

الإضاءة الجمالية

يتم تصنيف هذا النوع من الإضاءة حول الأشكال والأصناف التالية :

الإضاءة الأرضية: بالإضافة إلى شكلها المميز والجمالي، هي أيضاً متنقلة ويمكن استخدامها كنوع من أنواع إضاءة المهام أيضاً.

الشمعدان الجداري: يمنح المنزل إضاءة مميزة وهادئة وجمالية، وهي أقرب النوع الكلاسيكي العريق، ويمكنها أيضاً تزيين جدران غرف النوم لإحساس الهدوء والرومانسية.

الإضاءة المفخمة أو التأكيدية: هي في جوهرها إضاءة جمالية، يكمن دورها في إبراز جمال قطع فنية معلقة، أو أن تكون نوع جمالي في حد ذاتها، مثل الشمعدانات أو مصابيح الطاولة ومصابيح الحائط الجانبية.

من أشهر أنواع الإنارة المعمارية نجد !

إضاءة الستار: تمت التسمية بهذا الاسم لأنها عادةً تكون مخفية خلف ستار أو غطاء، ويتم تركيبها فوق النوافذ أو أعلى الجدران.

إضاءة البرندات: يتم تركيبها في أعلى الجدران أو في الشرفة نفسها.

إضاءة السقف المتدلي: تركب وحدات هذه الإضاءة على حواف السقف المتدلي في الجهة الداخلية للسقف، بشكل مخفي عن الأعين. 

 

نشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

يانجو نافيجيشن يصل إلى الدار البيضاء: حقبة جديدة للنقل الحضري

الدار البيضاء، 2 مايو 2024 – أعلنت يانجو، الشركة التكنولوجية العالمية، اليوم…