لقد كان إنشاء السجل الوطني موحد موضوع نقاش لسنوات عديدة ورغم أن له مميزات عديدة إلا أن البعض يرى أن هذا البرنامج ينطوي على عيوب كبيرة. يهدف هذا المقال إلى استكشاف فوائد السجل الوطني الموحد وكذا الفئة المستفيدة منه!

ما المقصود بالسجل الاجتماعي الموحد؟

السجل الاجتماعي الموحد هو نظام معلوماتي للاستهداف الشامل، يخول تسجيل الأسر،بما فيها المواطنون والمقيمون الأجانب، التي ترغب في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، ويمنح لكل أسرة مسجلة مؤشرا اجتماعيا واقتصاديا خاصا يعكس مستواها المعيشي بناء على البيانات الاجتماعية والاقتصادية للأسرة، بحيث تعتمد عليه برامج الدعم الاجتماعي لاستهداف الأسر المستحقة.

ماهي مميزات هذا البرنامج؟

تم إنشاء وتنظيم السجل الاجتماعي الموحد وفقا للقانون رقم 72.18 المتعلق بنظام استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وإحداث وكالة الأرشيف الوطني، وكذلك المرسوم رقم 72.18. 2.21.582 يتعلق بتطبيق القانون 72.18 بشأن السجل الاجتماعي الموحد.

تصنيف الأسرة هو مؤشر اجتماعي واقتصادي رقمي للأسر المسجلة في السجل الاجتماعي الموحد. وهو يعكس الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسر حيث يتم حسابه بناء على صيغة رياضية وضعتها المندوبية العليا للتخطيط بدعم  من البنك الدولي من خلال دراسات ميدانية وأساليب علمية معتمدة.

– تحديد عتبات محددة لكل برنامج اجتماعي، بحيث تتمكن الأسر التي لديها مؤشرات اجتماعية واقتصادية تساوي أو تقل عن العتبة المقررة، من الاستفادة من برامج الدعم المخصصة لها.

ماهي أهداف السجل الاجتماعي الموحد؟

الهدف من السجل الاجتماعي الموحد هو:

  • المعالجة الإلكترونية للبيانات الأسرة الاجتماعية والاقتصادية: جمع البيانات المذكورة وتسجيلها وأرشفتها وتحسينها، إذا لزم الأمر.
  • تخصيص مؤشر اجتماعي واقتصادي للأسر بناءً على البيانات المتعلقة بظروفها الاجتماعية والاقتصادية وفقًا لصيغة حسابية محددة.
  • إنشاء لوائح مرتبة للأسر، حسب ترتيب تصاعدي للمؤشر الاجتماعي والاقتصادي، مع المعرفات الاجتماعية المدنية والرقمية لأفراد الأسرة، وكذلك البيانات المتعلقة بهم من أجل الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي على أساس العتبة المحددة لكل برنامج.
  • إمكانية التقدم بطلب للحصول على الخدمات الحكومية، والحصول على الرعاية الصحية. ومن خلال قاعدة بيانات مركزية، يستطيع المواطنون التقدم بسرعة وسهولة للحصول على القروض والائتمان، مما يقلل الوقت والجهد المطلوبين.
كيف يمكنني التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد؟

يمكن لكل مواطن ومواطنة  التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد من خلال ولوج البوابة الرقمية الخاصة بالبرنامج من خلال هذا الربط : /www.rsu.ma/ar

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال، لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

تراجع مبيعات السيارات في المغرب خلال شهر مارس

بعد بداية قوية لعام 2024، حيث ارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 6.63٪، واجه…