وفق آخر مستجدات يهدف قانون الإيجار نجد على أنه أصبح يهدف إلى تشجيع أصحاب العقارات على تأجيرها ، من خلال منحهم الضمانات القانونية لحمايتهم من سوء المعاملة من قبل المستأجرين. كما ينص على قواعد جديدة فيما يتعلق بعقود الإيجار وإصلاح الممتلكات المستأجرة ، في إطار نهج حلول جديدة لضمان الحل السريع للنزاعات مع احترام المواعيد النهائية.

بنود والتزامات عقد الإيجار

ينطبق عقد الإيجار على جميع العقارات “المخصصة للاستخدام السكني أو المهني ، المؤثثة أو غير المفروشة ، والتي تتجاوز فترة الإيجار بها ثلاثين يوما.

كما تحدد السعر وشروط الإيجار بالاتفاق المتبادل بين الطرفين من خلال الالتزام الإيجاري من تاريخ توقيع عقد الإيجار وفق احترام جميع بنود العقد من قبل المالك والمستأجر ، وتقديم بيان كامل خاص بالممتلكات المؤجرة والمباني الملحقة والمعدات.

يشترط قانون الإيجار الجديد أن تكون العقارات المؤجرة تضمن متطلبات العيش الكريم وتحتوي على المعدات الأساسية اللازمة من حيث الغرف وظروف التهوية والمطبخ والمراحيض والكهرباء والمياه.

إذا كان العقار المستأجر لا يتوافق مع هذه الشروط ، فقد يتم تأجيره إذا وافق المستأجر كتابة على رفعه إلى المستوى القياسي وخصم المالك تكاليف الترميم من الإيجار.

التزامات الإصلاح للمؤجر

يُلزم القانون المالك بالحفاظ على العقار بحالة جيدة أثناء تأجيره وفق نصوص عقد الإيجار والقيام بالأعمال التي يطلبها المستأجر خلال الشهر. خلافا لذلك يمكن للمستأجر الحصول على أمر من رئيس المحكمة الابتدائية لتحديد قيمة الإصلاحات اللازمة. بمجرد موافقة المحكمة ، يمكن للمستأجر إجراء الإصلاحات بنفسه و خصمها من مبلغ الإيجارات.

كما يلتزم المستأجر بإجراء الصيانة الأساسية مثل: إصلاح الأبواب والأقفال والمعدات الكهربائية والنوافذ والزجاج والبلاط والطلاء والمصاريع والستائر.

في حالة عدم دفع الإيجار ماهي المساطر القانونية التي يمكن اتباعها؟

في حالة عدم دفع المستأجر إيجاره ، يجوز للمالك أن يطلب من رئيس المحكمة الإذن بإرسال تحذير كتابي إلى المستأجر الخاص به للوفاء بالتزامه.

سيكون أمام المستأجر 15 يومًا لسداد دفعة جزئية أو كاملة من تاريخ إخطار الإنذار. تجاوز هذه المدة ، يمكن للمالك أن يطلب من المحكمة التصديق على الإنذار والالتزام بالدفع.

يتم نشر أمر المحكمة بالموافقة على الإنذار خلال 48 ساعة من تاريخ تسجيل الطلب ، وفقًا للتقرير المكتوب.

حتى في حالة عدم المصادقة على الطلب ، لا يقبل أي رجوع غير مصرح به … كما يجوز للمالك أن يطلب الدفع حسب القواعد العامة للعقد.

إجراءات إنهاء أو فسخ عقد الإيجار

في حالة إنهاء أو فسخ عقد الإيجار ، يجب على المستأجر إعادة المفاتيح إلى مالك العقار. إذا لم يتم إخلاء العقار في التاريخ المحدد ، فيجب على المستأجر دفع تعويض مالي تحدده المحكمة والذي يعادل ضعف مبلغ الإيجار على الأقل. كما أنه ملزم بالحفاظ على الممتلكات في حالة جيدة واستعادتها في حالة حدوث ضرر. أن يكون المستأجر في وضع غير قانوني لشغل ممتلكات الغير.

Avito Mag تشكركم على حسن متابعتكم لهذا المقال لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم. كما ندعوكم لاكتشاف قائمة خاصة بأبرز العروض العقارية  الخاصة من خلال زيارة موقع أفيتو بالضغط هنا !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا