تعتبر ضريبة السكن مصدرا هاما للإيرادات الحكومية في المغرب، لكن لها أيضا تأثيرا عميقا على المجتمع والاقتصاد. 

أفيتوماك ستقدم في هذا المقال تحليلا متعمقا لتأثير ضريبة السكن على المجتمع والاقتصاد، فضلا عن تحديات تنفيذها في المغرب!

لضريبة الإسكان تأثير كبير على المجتمع، وخاصة على الأسر ذات الدخل المنخفض. وكثيرا ما يُنظر إلى الضريبة باعتبارها عبئا على هذه الأسر، لأنها تزيد من تكلفة السكن وتقلل من دخلها المتاح. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى معيشتهم. علاوة على ذلك، يمكن أن تؤثر ضريبة الإسكان أيضًا على القدرة على تحمل تكاليف السكن، مما يزيد من صعوبة حصول الأسر على سكن لائق. وهذا يمثل تحديًا خاصًا للعائلات في المناطق الحضرية، حيث تكون تكاليف السكن مرتفعة والطلب كبير على السكن بأسعار معقولة. ومع ذلك، يمكن لضريبة الإسكان أيضًا أن تلعب دورًا إيجابيًا في معالجة عدم المساواة في السكن وتعزيز الرعاية الاجتماعية. على سبيل المثال، يمكن استخدام الإيرادات المتولدة من ضريبة الإسكان لتمويل برامج الإسكان الاجتماعي، وهو ما يمكن أن يساعد في تخفيف عبء السكن على الأسر ذات الدخل المنخفض وتزويدها بإمكانية الوصول إلى السكن بأسعار معقولة

ما هي أنواع الضريبة على السكن؟

باعتبارك مالك شقة أو منزل أو فيلا في المغرب، يجب عليك دفع ضريبتين، ولكن إذا كانت الممتلكات الخاصة بك مستأجرة، فستحتاج إلى دفع ضريبة الدخل الإيجاري.

الضريبة على السكن (إذا كان العقار بمثابة مكان إقامتك الأساسي أو الثانوي)

وفي كلتا الحالتين، يكون المالك مسؤولاً عن دفع ضريبة الخدمات البلدية أو مايعرف بالنظافة.

لكن ما هي العقارات الخاضعة للضريبة العقارية؟ 

وتسري الضريبة على جميع العقارات المقامة على الأراضي ما لم تكن معفاة. وهذا يعني أن جميع المباني القائمة تخضع للضريبة، بغض النظر عما إذا كانت مؤجرة أو يسكن فيها المالك المسؤول عن الضريبة نفسه، وسواء كانت كاملة ومشغولة، أو كاملة ولكنها غير مشغولة، أو غير مشغولة بالكامل. الفلل أو المباني ، بغض النظر عن موقعها. جغرافي.

كما تخضع المرافق المبنية على السطح أو الجدران الخارجية للعقار للضريبة إذا تم استئجارها أو تركيبها مقابل منفعة أو نفقة. ويقصد بالعقارات في القانون الجديد جميع الوحدات السكنية وغير السكنية داخل المبنى وليس المبنى بأكمله.

كيفية يتم احتساب الضريبة على السكن؟

يتم احتساب  احتساب الضريبة على السكن في 10 في المائة  و20 في المائة و 30 في المائة، هذه النسب تحسب بالنسبة للقيمة الإيجارية للعقار، حيث يقوم المسؤولون من وضع قيمة وسطية لكراء العقار في المنطقة ويعتمدون عليها في تحديد  النسب الضرائبية السابق ذكرها، فإذا كانت القيمة الإيجارية السنوية للعقار لا تتعدى 5000 درهم ففي هذه الحالة يعتبر معفى من الضريبة على السكن، في حين إذا كان السومة تتراوح ما بين 5001 درهم و 20 000 درهم فيتم فرض الضريبة بنسبة 10 في المائة مما يعني 500 درهم كل سنة، أما في حالة كانت السومة تتراوح ما بين 20 001 درهم و 40 000 درهم فالقيمة الضريبية تصبح 20 في المائة مما يعني 2500 درهم في السنة، و الحالة الثالثة التي تفرض فيها الرسوم بقيمة 30 في المائة عندما تكون السومة تفوق 40 001 درهم.

أما بالنسبة للضريبة على على النظافة أو الخدمات الجماعية فهي تنقسم إلى قسمين، حيث إذا كان العقار ينتمي إلى النطاق الحضاري فإن المعدل يعتبر 10,5 في المائة بالنسبة للسومة الكرائية السنوية، أما إذا كان في المناطق المجاورة للنطاق الحضري فإن المعدل الضريبي يصبح 6,5 في المائة.

 

أفيتو تشكركم على حسن متابعتكم؛ لا تترددوا في إرسال آرائكم وتعليقاتكم!

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا